كل ماتريد معرفتة عن الأبواب المقاومة للحريق

ابواب مقاومة للحريق / Fire Rated Doors

مقدمة عن ابواب هروب الطوارئ او ابواب الخروج السريع
هناك نوعان من ابواب هروب الطوارئ " مقاوم للحريق & غير مقاوم للحريق " - تخلف ابواب الطوارئ عن الأبواب الأخرى حيث انها سهلة الفتح بشكل كبير ويمكن فتح الباب من اى جزء فى الباب بفضل الكالون الممتد بطول الباب. ويجب ان تفتح ابواب الطوارئ فى اتجاة الهروب. كذلك يجب ان تفتح الأبواب جهة الخارج سواء على سلم او ممر الهروب.
ما هو الباب المقاوم للحريق ؟
الباب المقاوم للحريق مصنوع خصيصًا لإبطاء أو منع انتشار الحريق والدخان ، وهو باب ثقيل جدًا مصنوع من مواد مثل المعدن وبه حشو داخلى من الصوف الصخرى عالى الكثافة او السيراميك الحرارى.
مصطلح” مقاوم للحريق “يعني أن الباب ، عند تركيبه بشكل صحيح ، لا يُفترض أن يشتعل خلال فترة زمنية معينة في متوسط الحريق”. في حين تختلف التصنيفات الزمنية لمدة مقاومة الحريق حيث إن التصنيفات القياسية تشمل أبوابًا من 20 إلى 90 دقيقةو احياناً 180 دقيقة بحد اقصى.
كيف يمكن لباب مقاوم للحريق أن يساعد أثناء الحريق؟
يمكن أن تساعد الأبواب المقاومة للحريق في إبطاء أو منع انتشار الحريق والدخان ،لكنها ليست مصممة لتكون مقاومة للحريق تمامًا. “هذه الأبواب مصنوعة من مواد قابلة للاشتعال وستحترق في النهاية في النار. ومع ذلك.سوف تقاوم تغلغل الحرارة واللهب لإبطاء الحريق لفترة زمنية محددة.
ومن خلال احتواء الحريق والدخان.فإنها توفر لك وقتًا إضافيًا للخروج من المبنى. يركز معظم الناس على عنصر النار ، ولا يركزون على أهمية تقليل استنشاق الدخان.حيث ان غالبية الأشخاص الذين يموتون في حرائق سكنية يفعلون ذلك نتيجة استنشاق الدخان.
قد تساعد الأبواب المقاومة للحريق أيضًا في حماية الممتلكات بينما يعمل رجال الإطفاء على إطفاء الحريق.
اين تستخدم الأبواب المقاومة للحريق؟
يتم تركيبها طبقاً للكود المصرى فى الأماكن العامة التى تزدحم بالأفراد مثل المصانع,المدارس, المستشفيات,الشركات, الأماكن الترفيهية, المطاعم والأسواق التجارية.
متى تستخدم الابواب المقاومة للحريق؟
تستخدم الابواب المقاومة للحريق فى حالة الطوارئ التى تتطلب إخلاء المكان من الأفراد باسرع وقت ممكن.
لكن يجب عمل صيانة دورية لهذه الأبواب بصفة مستمرة لتأكد من سلامتها.ويتم وضع علامات ارشادية مضية على هذة الأبواب او فى الممرات التى توجد بها هذة الابواب.
هل نحتاج إلى باب مقاوم للحريق؟
لا يشير تصنيف مقاومة الحريق بالضرورة إلى مقدار الوقت الذي يتحمل فيه الباب حريقًا. على سبيل المثال ، لا يضمن باب النار المصنف 60 دقيقة أن الباب سيصمد أمام النار لمدة 60 دقيقة. يعني التصنيف أنه في بيئة الاختبار الخاضعة للرقابة ، تم تعليق باب جديد تمامًا لمدة 60 دقيقة. ومع ذلك في البيئة الفعلية يمكن لعوامل أخرى مثل كثافة الحرارة أن تقلل هذا التقدير بشكل كبير. “على الرغم من أن الباب المصنف للحريق مصمم لمنع نشوب حريق من المرور من غرفة إلى أخرى ، فلنكن صادقين حتى مع وجود الباب المقاوم للحريق، يمكن أن يؤدي الحريق الشديد إلى إذابة الفولاذ. كما أن باب المقاوم للحريق لن يفيدك بأي شيء إذا كان الباب مفتوحًا أو آلية الإغلاق الذاتى لا تعمل او لم يتم تركيبة بطريقة صحيحة او الباب يحتاج الى صيانة او الباب متهالك.
بالإضافة إلى ذلك ، يجب تثبيت الباب بشكل صحيح لضمان عدم وجود فجوات حوله .

المزيد

اعمالنا

أمثلة حيَّة رائعة لأعمالنا

Better is Possible

© جميع الحقوق محفوظة لشركة بلوتو للأبواب